
معلومات عن المقرر
|
رقم ورمز المتطلب السابق
|
طبيعتها
|
عدد وحداته المعتمدة
|
اسم المقرر
|
رقم المقرر ورمزه
|
تطبيقي
|
نظري
|
لا يوجد
|
4
|
1
|
3
|
التصميم والتطريز اليدوي وملابس الاطفال
Design& Hand Embroidery & Children's Wear
|
م.ن 210
CLT 210
|
|
المهارات المطلوبة للنجاح في المادة
أولا: المهارات المتعلقة بملابس الأطفال وتتضمن:
- مهارة رسم النموذج الأساسي لملابس الأطفال بموديلات مختلفة وبما يتناسب مع مراحل نمو الطفل.
- مهارة استخدام ماكينة الحياكة كلضمها وتشغيلها.
- مهارة إتقان الحياكة وتقنياتها كإتقان عمل العراوي والأزرار وإتقان تركيب السسته والسجاف والبييه والكلف المختلفة.
- مهارة رسم النموذج الاساسي لملابس الأطفال وإمكانية عمل موديلات مختلفة بما يتناسب مع المرحلة العمرية للطفل.
- مهارة إتقان تقنايات الحياكة المختلفة مثل عمل العراوي وتركيب الأزرار وتركيب السسته و السجاف والبييه والكلف.
- مهارة استخدام ماكينة الحياكة.
ثانيا: المهارات المتعلقة بالتطريز اليدوي وتتضمن:
- إدراك الطالبة قيمة العمل اليدوي ورغبتها الأكيدة في تعلم ودراسة هذا الفن وإتقانه .
- إتقان الغرز المختلفة لإنتاج قطع فنية أو ملبسية .
- الابتكار في اختيار التصاميم والألوان والخامات .
علاقة المقرر بالمقررات السابقة واللاحقة في خطة القسم
تعتبر المادة مقدمة ومكملة للعديد من مواد القسم كمادة ملابس منزلية ومادة ملابس الصباح إذ تتعلم الطالبة فيها جميع أساسيات الحياكة.
وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر
يحتوي هذا المقرر على دراسة فن زخرفة النسيج والتطريز وتطورهما عبر العصور، ودراسة أنماط الغرز المستخدمة في الفروع، وحشو المساحات أو ذات العقد والغرز ذات الزخارف فوق طيات القماش، والتعرف على أنواع الخيوط والخامات المضافة وأنواع الإبر والمقويات وأدوات التطريز. وكذلك التعرف على مراحل نمو الطفل وطرق رسم الباترون الأساسي لهذه المراحل. كما تتعرف الطالبة على أنواع الخامات وعناصر التجميل لهذه الملابس
دور الطالبة في عملية التعليم والتعلم في المادة
- التأكد من مسمى المادة والرمز والرقم والشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي النهائ
- الالتزام بالحضور وعدم التأخير، وإحضار الأدوات والخامات اللازمة للعمل والمحددة من قبل الأستاذة .
- الانتباه والاهتمام أثناء شرح الأستاذة.
- المشاركة والمناقشة الفعالة مع الأستاذة.
- التعاون والاحترام المتبادل بين الزميلات.
- الالتزام بعمل العينات والمشاريع بأنفسهن مع المتابعة المستمرة مع الأستاذة.
- المحافظة على نظافة المعمل، و سلامة الأدوات والماكينات.
- الالتزام بآداب السلوك في التعامل مع الأستاذات والزميلات.
- الالتزام بالمظهر اللائق واللبس المحتشم وعدم لبس العباءة أثناء المحاضرة.
- الالتزام بوضع الجوال على الصامت أثناء المحاضرة
السياسات الواجب الالتزام بها ( الغياب، التخلف عن الاختبار، التأخر عن المحاضرة، الغش، اللباس ....)
- التأكد من مسمى المادة والرمز والرقم والشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي النهائي.
- الالتزام بالحضور في أوقات المحاضرات. وفي حالة التأخر عن المحاضرة لأكثر من 10 دقائق يحسب كل ثلاث تأخيرات بغياب واحد.
- تبليغ أستاذة المادة عن سبب الغياب وإحضار ما يثبت العذر. وفي حال تجاوز نسبة الغياب المسموح يرفع تقرير للشئون التعليمية مما قد يؤدي إلى الحرمان من دخول الاختبار النهائي.
- يتم تقييم الطالبة كل محاضرة بناءا على مشاركتها وتجاوبها وأدائها العملي مع الأستاذه
- الالتزام بمواعيد الاختبارات ( النصفية والنهائية ، العملية والنظرية ) وفي حال التخلف عن الاختبارات تحذف درجة الاختبار للطالبة المتخلفة عنه بدون عذر.
- في حال الإهمال في الواجبات المطلوبة تحذف الدرجة المخصصة لها من المرة الثانية.
- في حال الغش تحذف نسبة من درجات الاختبار ويلغى الاختبار في حال تكراره.
- إغلاق الهواتف المحمولة منعاً للإزعاج.
مصادر المعرفة المتعلقة بالمقرر
الإطار التفصيلي والجدول الزمني لإتمام المقرر
يتم فيه عرض موضوعات المادة النظرية والعملية وتوزيع محتوياتها التفصيلية على الأسابيع الدراسية خلال الفصل الدراسي.
أولا: الإطار التفصيلي لتنفيذ المقرر النظري
الأسبوع
|
الموضوع
|
ملاحظات
|
الأول
|
تعارف ومناقشة خطة المقرر
|
|
الثاني
|
- النمو ومراحله
- الاحتياجات الملبسية لأطفال مرحلة المهد
|
قراءة المحاضرة كتاب ( ملابس الأطفال من الولادة إلى 12سنة ) ص 33: 64
|
الثالث
|
الاحتياجات الملبسية لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة
|
قراءة المحاضرة كتاب ( ملابس الأطفال من الولادة إلى 12سنة )ص65: 69
|
الرابع
|
الاحتياجات الملبسية لأطفال مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة
|
قراءة المحاضرة كتاب ( ملابس الأطفال من الولادة إلى 12سنة ) ص 73: 78 69
|
الخامس
|
العوامل المؤثرة في عملية اختيار ملابس الأطفال
|
قراءة المحاضرة كتاب ( ملابس الأطفال من الولادة إلى 12سنة ) ص 85: 88
|
السادس
|
- الجوانب الوظيفية للملابس وأهميتها في تلبية احتياجات الأطفال
- الأضرار الناتجة عن عدم الاختيار الصحيح للملابس
|
قراءة المحاضرة كتاب ( ملابس الأطفال من الولادة إلى 12سنة ) ص 89:91، 93، 94
|
السابع
|
خطوات العناية بملابس الأطفال
|
قراءة المحاضرة كتاب ( ملابس الأطفال من الولادة إلى 12سنة ) ص 173: 185
|
ثانيا: الإطار التفصيلي لتنفيذ المقرر العملي
الأسبوع
|
التاريخ
|
الموضوعات التفصيلية
|
الأول
|
9/11
|
ـــــــــــــــ
|
11/ 11
|
- التعرف على الأدوات والخامات الأساسية اللازمة لدراسة المقرر
|
الثاني
|
16/11
|
- مقدمة عن المادة.
- التدريب على كيفية أخذ المقاسات الأساسية لملابس الأطفال بالطريقة الصحيحة.
|
18/11
|
- مقدمة في النسيج والتطريز والأدوات والخامات المستخدمة في التطريز اليدوي وشروطها
- أنواع التكرار واتجاهاته
- طرق نقل الزخرفة
|
الثالث
|
23/11
|
- دراسة أجزاء ماكينة الحياكة وظيفة كل منها والتدريب على لضمها وتشغيلها والدرز على خطوط مستقيمة ومنحية وذات زوايا
- رسم الباترون الأساسي لملابس الأطفال
|
25/1
|
- التدريب على عمل غرز السلسلة (عادية-مفاصلة-مزدوجة-مارجريت) ثم تنفيذها على الوحدات الزخرفية.
- التدريب على عمل غرزة الفرع بأنواعها ثم تنفيذها على الوحدات الزخرفية .
|
الرابع
|
1/12
|
- الموديل الأول: دراسة فستان بكسر كالونية من الوسط
|
3/12
|
- التدريب على عمل غرزة ضلع السمكة ، والفستون والبطانية.
|
الخامس
|
15/12
|
ــــــــــــــــ إجازة عيد الأضحى المبارك ـــــــــــــــ
|
17/12
|
- التدريب على عمل غرز الحشو (بارز-مسطح) ثم تنفيذها على الوحدات الزخرفية .
|
السادس
|
22/12
|
- دراسة موديل الثاني: فستان طفله بزم من الوسط ومرد من الأكتاف
|
24/12
|
- التدريب على عمل غرزة الركوكو والبذور
|
السابع
|
29/12
|
- الموديل الثالث: موديل فستان طفله كروازيه من أعلى والجونله كلوش
|
1 / 1 / 37
|
- التدريب على عمل غرزة رجل الغراب والريشه والتطريز بالشرائط
|
الثامن
|
6/1
|
- الموديل الرابع: دراسة الأوفرأول بكول بيبي
|
8/1
|
- التدريب على غرزة الحصيرة ثم تنفيذها على الوحدات الزخرفية.
|
التاسع
|
13/1
|
- تنفيذ الموديل الأول (التدريب على التنظيف بالأوفر وتركيب السوسته والبييه وتركيب الكلفه على طرف الفستان)
|
15/1
|
- التدريب على غرزة العنكـبوت ثم تنفيذها على الوحـدات الزخرفية .
|
العاشر
|
20/1
|
- الاختبار النصفي العملي لملابس الأطفال
|
22/1
|
- الاختبار النصفي العملي للتطريز اليدوي.
|
الحادي عشر
|
27/1
|
- عمل عينات مصغرة وتطبيق تقنيات الخياطة من (زموتركيبالأزارير وعمل العراوي وعمل الفقة المخفية )
- مناقشة مشاريع الطالبات
|
29/1
|
- رسم الباترون ووضع الموديل عليه، اختيار تصميم زخرفي يناسب القطعة الملبسية
- البدء في المشروع
|
الثاني عشر
|
4/2
|
- رسم الباترون ووضع الموديل عليه، اختيار تصميم زخرفي يناسب القطعة الملبسية
- البدء في المشروع
|
الثالث عشر
|
11/2
13/2
|
- متابعة مشاريع الطالبات
|
الرابع عشر
|
18/2
|
- متابعة مشاريع الطالبات
|
الخامس عشر
|
25/2
|
- تسليم المشروع وملف العينات
|
السادس عشر
|
3/3
|
الاختبار النهائي العملي
|
أساليب تقييم الطالبات
توجد سياسة واضحة لوضع الدرجات وتقويم أداء الطالبات خلال الفصل الدراسي حيث يتم توزيع 100 درجة للمادة كالتالي:
التقويم
|
المهام
|
الأسبوع المحدد له
|
نسبته من التقويم النهائي
|
1
|
اختبار نصفي عملي باترونات
|
8
|
6%
|
2
|
اختبار نصفي عملي تطريز
|
8
|
7%
|
3
|
اختبار نصفي نظري ملابس أطفال
|
9
|
7 %
|
4
|
كراسة الباترونات
|
10
|
5%
|
5
|
ملف عينات غرز التطريز اليدوي
|
13
|
9%
|
6
|
الفستان الأول
|
13
|
7%
|
7
|
تقنيات الخياطة
|
13
|
4%
|
8
|
مشروع فستان طفله
|
14
|
10%
|
9
|
مشروع التطريز اليدوي
|
14
|
9%
|
10
|
اختبار نهائي عملي باترونات
|
15
|
6%
|
11
|
اختبار نهائي عملي تطريز يدوي
|
15
|
9%
|
12
|
اختبار نهائي نظري ملابس أطفال
|
16
|
15%
|
13
|
اختبار نهائي نظري تطريز يدوي
|
16
|
6%
|

|